X
الجمعة، 10 يوليو 2020
 
 
صنعاء
17°C
عدن
31°C
الحديدة
30°C
©

ندوة حقوقية.. (١٣) بالمئة من السكان نازحون و20 ألف مختطف في السجون الحوثية

08:27 2020/06/28
آخر تحديث
08:27 PM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية

أوردت ندوة حقوقية يمنية، معلومات عن احتجاز مليشيا الحوثي الموالية لإيران آلاف اليمنيين في سجونها، وممارستها انتهاكات متنوعة لحقوق الإنسان، وارتكابها ممارسات عنصرية، آخرها إصدار تشريع "الخُمس".
 
في الندوة التي انعقدت، السبت، عبر الاتصال المرئي، قال التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان(رصد) إن المليشيا تعتقل 20 ألف شخص في 790 سجنا رسميا وغير رسمي داخل المناطق التي تسيطر عليها.
 
وفي موضوعات حقوقية أخرى ذكر التحالف، الذي نظم الندوة، أن المليشيا الحوثية جندت نحو 7 آلاف طفل في صفوفها، بينما بلغ عدد ضحايا الألغام والعبوات التي زرعتها في مختلف المحافظات 6 آلاف مدني.
 
ولفت مشاركون في الندوة تحت عنوان "حقوق الإنسان في اليمن في ظل جائحة كورونا" إلى تسبب ممارسات المليشيا في أسوأ أزمة إنسانية، خاصة خلال العام الماضي والنصف الأول من الجاري.
 
وتطرقت الندوة إلى تشريع "الخُمس" العنصري الذي يمنح مسمى "بني هاشم" المزعوم 20 بالمئة من عائدات الثروات المستخرجة من الأرض والمياه اليمنية شاملة النفط والغاز، معتبرة التشريع باطلا كونه صادر عن جماعة لا تمثل الدولة وغير معترف بها عربياً ودولياً وليس لها أي صفة.
 
وذكر متحدثون 15 نوعا من الانتهاكات الحقوقية التي ترتكبها المليشيا من بينها القتل والإعدام خارج القانون، وتفجير المنازل، والاعتقالات التعسفية، وتجنيد الأطفال، ونهب المساعدات لصالح جبهاتها القتالية.
 
وأشار مشاركون إلى تسبب الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي على اليمنيين منذ أكثر من ست سنوات، في نزوح داخلي وصل إلى 3 ملايين و600 ألف نازح، ما يقارب 13 بالمئة من عدد سكان اليمن.
Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر