X
الأحد، 19 مايو 2019
 
 
صنعاء
17°C
غداً
H 24°C
L 14°C

مباشر

©

بعد يومين من تحذيرات أمريكية بوجود تهديدات إيرانية.. تعرّض 4 سفن تجارية لعمليات تخريبية في خليج عمان

09:23 2019/05/12
آخر تحديث
09:23 PM
مشاركة
أبو ظبي - وكالة 2 ديسمبر الإخبارية

تعرضت 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات صباح اليوم لعمليات تخريبية إحداها بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات في خليج عمان بعد يومين من تحذيرات أمريكية من تزايد احتمالات أن تقوم إيران أو وكلائها في المنطقة باستهداف سفن تجارية  أثناء إبحارها عبر الممرات المائية في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب والخليج  العربي منذ مطلع مايو الجاري.


وقالت الوزارة في بيان لها، نقلته وكالة الأنباء الرسمية "وام"، إن الجهات المعنية في الإمارات قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وجاري التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية، وستقوم الجهات المعنية بالتحقيق برفع النتائج حين الانتهاء من إجراءاتها.

 

وشددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات على أن تعريض السفن التجارية لأعمال تخريبية وتهديد حياة طواقمها يعتبر تطوراً خطيراً، مؤكدة على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته لمنع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية وهذا يعتبر تهديدا للأمن والسلامة الدولية.

 

وأشارت إلى أن العمليات التخريبية لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن.

 

وأكدت أن العمل يسير في ميناء الفجيرة بشكل طبيعي وبدون أي توقف، وأن الشائعات التي تحدثت عن وقوع الحادث داخل الميناء عارية عن الصحة ولا أساس لها، وأن الميناء مستمر في عملياته الكاملة بشكل روتيني.

 

وكانت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية، قد أكدت مطلع الأسبوع الجاري إن إيران قد تستهدف سفناً تجارية بما يشمل ناقلات نفط، أثناء إبحارها عبر الممرات المائية في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب والخليج، في إطار التهديدات التي تمثلها طهران لمصالح الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة.

 

وقالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية، إن احتمالات اتخاذ إيران أو وكلائها في المنطقة إجراءات ضد مصالح الولايات المتحدة وشركائها تزايدت منذ بداية مايو الجاري.

 

وقالت إدارة الملاحة، "إيران ووكلاؤها قد يردون باستهداف السفن التجارية، بما يشمل ناقلات النفط، أو السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب أو الخليج".

 

كما تلقت القيادة الوسطى الأميركية مؤشرات حديثة وواضحة بأن هناك تهديدات إيرانية، في مناطق عدة وفى البحار، وفق ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية.

 

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، في وقت سابق إن الولايات المتحدة الأميركية بدأت بنشر معدات عسكرية لتكون "على أتم الاستعداد للرد في حال وقوع أي هجوم" من قبل إيران أو حلفائها.

 

ووفقا لمسؤولين عسكريين أمريكيين فقد وصلت إلى الشرق الأوسط حاملة الطائرات اس اس ابراهام لينكولن كما وصلت أربع طائرات قاذفة من طراز بي-52 مع أفراد لقيادة وصيانة الطائرات.

Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر