الحلقة (2) النبي وزيد المُفترى عليهما
 
كان ترسيخ ثنائية الدين- القبيلة في ثقافة المسلمين، وبينهم اليمنيون، عاملًا غاية في الأهمية من ناحية رفض الثقافة الإسلامية ذات اللون القُرشي لأية قراءات وتفسيرات تعتمد على خلفيات ثقافية غير قُرشية إلا إذا امتزجت بالقرشية كثقافة ومفاهيم، وبقيت مشاركاتها تحت سقف الإطار والمركز القرشي.
 
 شكّل ذلك سببًا محوريًا في استسلام الثقافة اليمنية، على أصالتها، للتفسيرات الوافدة أو الدوران حولها في معظم الأحيان، فلم يظهر مذهب عقائدي أو فقهي أو سياسي ديني يعكس الثقافة اليمنية على الإسلام، وهذا ما فتح نافذة لتمكن الإمامية من رفد حقيقتها السياسية بوقود ثقافي حوّر الشخصية اليمنية في بعض المناطق باتجاه مطاوعة الحركات السياسية الإمامية.
 
عندما قدِم يحيى بن حسين الرسي إلى صعدة شمال اليمن للمرة الثانية، باستدعاء من قبائل يمنية أنهكتها الصراعات فيما بينها، اشترط لنفسه شروطًا للتمكين السياسي والعسكري، لكنه كان مدركًا أن السياسة وحدها لا تعمل بصورة جيدة دون إعطائها بُعدًا ثقافيًا، ولما كانت الثقافة اليمنية في حالة استسلام للثنائية القرشية، ولما كان المذهبان الحنفي والشافعي السائدان حينها في اليمن أقرب سياسيًا لموالاة الدولة العباسية، فقد استخدم الرسي بذورًا تشيعية، وتاريخية بينها تواجد سابق للصحابي علي بن أبي طالب في اليمن خلال العهد النبوي، وإسهامه بنشر الإسلام فيها، ومناصرة كوفيين من أصول يمنية له ولولده الحسن خلال فترة الصراع مع الأمويين، استخدم تلك البذور لتوجيه الوضعية الاستسلامية اليمنية نحو تعديل للثنائية القرشية بحيث تكون: الدين- السلالة، أو الإسلام- الآل، ليضمن بذلك استمرار السلطة السياسية في قبضة أبنائه، وإيجاد منطلق لاقتحام تفاصيل في الثقافة اليمنية الأصيلة، لكن الكامنة والمنهزمة.
 
ونظرًا لكون علي بن الفضل، ذي الأصول اليمنية، كان قد حول الحركة القرمطية الشيعية، بمنحاها الإسماعيلي، إلى سلطة سياسية في الكثير من الأراضي اليمنية، وبسبب دخول الجعفرية في مفاهيم الغيبة والانتظار، وتأثر الرسي بما اختلقه الطبرانيون في بلاد فارس من مذهب للثائر والعالم زيد بن علي بن الحسين، فقد وقع اختيار الرسي على زيد بن علي منفَذًا يؤكد عليه كمذهب إسلامي من المرجح قبول اليمنيين له، وفي الوقت نفسه تفريغ المضامين الإيجابية والمعتدلة المنسوبة إلى زيد بن علي لصالح مذهب ديني متطرف عُرف فيما بعد بـ"الهادوية".
 
عملت الحركة الإمامية منذ "الهادي" يحيى الرسي على اختراق الثقافة اليمنية الميالة إلى الموضوعية والمشاركة والشورى والتعايش والاعتدال والوسطية، بتوسيع ثنائية الدين- السلالة باتجاه تعزيز جناحها العنصري الجيني، أو مفهوم السلالة الطاهرة، المرفوضة في الثقافة اليمنية، بإضفاء روافد موضوعية تسند الاصطفاء الجيني، الخارج عن الإرادة والاختيار الإنساني، باصطفاء غير جبري، لجعل تميز السلالة على اليمنيين حقيقة ومسلّمة ثقافية، جينيًا وموضوعيًا (اختياريًا)، فعمدت إلى استغلال سلطتها السياسية في بناء ثروات مالية، وفرت لأفرادها فرصًا ساعدتها على التميز التعليمي للمزيد من تدوير ثقافة التميز والفارق، فصارت السلالة المزعومة طبقة النخبة، سياسيًا واقتصاديًا وعلميًا، ومن ثم أوجدت لنفسها إمكانات أوفر لقيادة العقول والبطون، وتحكمت إلى حد كبير في النتاجات الفكرية تحت أشكال مختلفة، دينية أو أدبية أو تاريخية، دارت معظمها حول تفكيك الثقافة اليمنية وإحلال الثقافة الإمامية الدخيلة، حتى أننا نرى في بعض التفصيلات الثقافية المتصلة بالأعراف القبلية اليمنية أن من يسمون بـ"السادة" أو "الأشراف"-وهي ألقاب لأدعياء الانتماء السلالي- يتمتعون بحصانات خاصة عند الخلافات القبلية، الفردية والجماعية، من أمثلتها عدم دفع "المحدش" أو الخضوع للتطويل والمخاسير في الإجراءات، والحماية في الحروب بين القبائل.
 
الامتيازات الاجتماعية والاقتصادية التي منحتها المذاهب الفقهية السنية، والسياسية المضافة من المذاهب الشيعية لمن يُعتقد أنهم ينحدرون من سلالة النبي من جهة ابنته فاطمة وزوجها الخليفة علي بن أبي طالب، أغرت كثيرين من المسلمين، سواء من الدائرة القرشية أو من خارجها، ومن العرب وغيرهم، باختلاق الانتساب للسلالة النبوية التي أصبحت واقعة ثقافية أكثر من كونها حقيقة تاريخية أو علمية.
 
في اليمن، شكّل التوافد على السلالة عاملًا جيدًا لتدعيم الدائرة المذهبية الطائفية الإمامية، القائمة على الولاية دينيًا والسلالية جينيً.

أخبار من القسم

اشترك الآن بالنشرة الإخبارية