X
الثلاثاء، 23 يوليو 2019
 
 
صنعاء
17°C
غداً
H 29°C
L 17°C

مباشر

©

السعودية تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم تجاه برنامج إيران النووي

10:30 2019/07/11
آخر تحديث
10:30 PM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية - متابعات

 
طالبت المملكة العربية السعودية المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم تجاه برنامج إيران النووي في ظل سلوكها المزعزع للاستقرار في المنطقة والعالم.
 
 
وأكدت السعودية -خلال جلسة استثنائية لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي عُقدت في فيينا- أهمية وقف تجاوزات إيران وخروقاتها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي.
 
 
وعقدت الجلسة إثر تقرير المدير العام للوكالة يوكيا أمانو الخاص بالتحقق والرصد في إيران على ضوء قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم (2231) لعام 2015م، حيث أكد المدير العام، في تقريره، تجاوز إيران لنسبة وكمية اليورانيوم المخصَّب المحددة في خطة العمل الشاملة المشتركة.  
 
 
ولفت وفد السعودية الدائم، في كلمته، نظر الدول الأعضاء إلى موقف المملكة من الاتفاق النووي مع إيران في عام 2015م، والتي عبرت فيه حينها عن أهمية وجود اتفاق دولي شامل حيال برنامج إيران النووي يضمن منعها من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال.
 
 
وأشار الوفد السعودي إلى أن إيران استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات عنها في إثارة الاضطرابات وتكثيف أنشطتها المزعزعة لاستقرار المنطقة بشكل خاص والعالم أجمع، مع إصرارها على تطوير الصواريخ الباليستية، ودعمها للجماعات الإرهابية في المنطقة، بما في ذلك تهديدها الملاحة الدولية والمضائق البحرية. 
 
 
وحذرت السعودية من نوايا طهران وأهدافها التي تظهر بشكل واضح من خلال تحركاتها لزيادة تخصيب اليورانيوم، خاصة أن الاتفاق النووي يحقق لها ما تريده في استخداماتها السلمية للطاقة النووية. 
 
 
وأكد وفد السعودية أن التصريحات والتهديدات الإيرانية تعد تحدياً صريحاً للمجتمع الدولي، وتعزز من الشكوك حول نوايا إيران وسلمية برنامجها النووي، لا سيما أنها ليست المرة الأولى التي تقوم إيران فيها بخداع الوكالة والمجتمع الدولي بإخفاء أجزاء حساسة من برنامجها النووي.
Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر