X
الثلاثاء، 23 يوليو 2019
 
 
صنعاء
17°C
غداً
H 29°C
L 17°C

مباشر

©

مالم توثقه التقارير الدولية عن القيادي الحوثي المدعو أبو عماد المراني

01:44 2019/06/18
آخر تحديث
01:44 AM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية - تقرير خاص:

كشفت مصادر خاصة لـ "وكالة 2 ديسمبر عن جانب من الأدوار الإضافية التي يقوم بها القيادي الحوثي المدعو "أبو عماد" المرّاني في التحكم ببرامج الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمساعدات الإغاثية في اليمن على وقع تصاعد الصراع مع برنامج الغذاء العالمي إثر اتهاماته للمليشيا الحوثية بـ" سرقة الطعام من أفواه الجوعى".

 

وطبقا للمصادر فإن القيادي الحوثي المدعو "أبو عماد" المرّاني يدير جميع الشركات الأمنية والخدمية التي تعمل مع الأمم المتحدة ومختلف المنظمات ويفرض على جميع الشركات أن يكون شريكا بنسبة ٥٠٪.

 

وكان تقرير لفريق خبراء العقوبات بشأن اليمن التابع للأمم المتحدة ، أكد التهم الموجهة لمليشيات الحوثي من منظمات دولية بـ " سرقة الطعام من أفواه الجوعى" كما ذكر برنامج الغذاء العالمي.

 

وذكر تقرير الخبراء، إنه وخلال عام 2018 حقق الفريق في مسألة قيام مليشيا الحوثي بعرقلة توزيع المساعدات الإنسانية ونهبها واختطاف العاملين بتقديم المعونة وترهيبهم.

 

وبرز اسم القيادي الحوثي في صنعاء مطلق عامر المرّاني "أبو عماد" نائب رئيس مكتب الأمن القومي التابع للمليشيا بصنعاء في تقرير الخبراء بكونه المتحكم الأبرز في برامج الأمم المتحدة باليمن ، مشيرا إلى  قيامه بوضع العراقيل أمام إيصال المساعدات الإنسانية ، والتحكم في استقلال المنظمات الإنسانية ورفض إصدار التأشيرات أو تأخيرها أو إلغائها والتدخل باختيار المستفيدين ومناطق العمليات.

 

ويوم أمس الاثنين أعلن المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيزلي مهلة للمليشيات الحوثية حتى الخميس القادم لتقديم ضمانات خطية للبرنامج بعدم سرقة المساعدات الإغاثية والتعاون مع العاملين في المجال الإنساني لإيصال المساعدات الإغاثية لمستحقيها.

 

وتضمنت رسالة بيزلي المرسلة للحوثيين -حصلت وكالة 2 ديسمبر على نسخة منها- تحذيره فيها بأنه ما لم يستلم ضمانات خطية بحلول الساعة 6:00 مساء الخميس 20 يونيو، بتوقيت اليمن، فلن يكون أمامهم خيار سوى البدء بالتعليق التدريجي لبرنامج توزيع الأغذية العام في جميع مناطقهم بدءا من صنعاء.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد الإدانة الشديدة وغير مسبوقة التي وجهها المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي لمليشيات الحوثي في كلمته أمس الإثنين أمام جلسة مجلس الأمن جراء نهب المساعدات الغذائية وكذا الممارسات التي تقوم بها في مناطق سيطرتها بحق العاملين في المجال الإنساني وذلك لعرقلة وصول تلك المساعدات لمستحقيها.

 

وأوضح المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيسلي أن هناك أكثر من 30 حالة لسرقة للمساعدات الغذائية في مناطق سيطرة الحوثيين، والأطفال يموتون لأننا لا نمارس أنشطتنا باستقلالية بسبب الحوثيين، مناشد إياهم بعدم عرقلة المساعدات الإنسانية.

Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر