X
الأحد، 26 مايو 2019
 
 
صنعاء
17°C
غداً
H 21°C
L 12°C

مباشر

©

الدول المشاطئة للبحر الأحمر تعقد اجتماعها الثالث في القاهرة

06:54 2019/03/12
آخر تحديث
06:54 PM
مشاركة
القاهرة - وكالة 2 ديسمبرالإخبارية

تشارك الجمهورية اليمنية في الاجتماع الثالث لكبار المسؤولين من الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن والذي تستضيفه وزارة الخارجية المصرية بالتنسيق مع وزارة الدفاع المصرية على مدى يومين.

 

ويتناول الاجتماع أطر وأولويات التشاور والتعاون فيما بين هذه الدول في المجالات الاقتصادية والأمنية، كما يناقش مشروع ميثاق تأسيس مجلس للدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن.

 

ويشارك في الاجتماع كبار المسؤولين بوزارات الخارجية والعسكريين من مصر والسعودية واليمن والأردن وجيبوتي والسودان والصومال.

 

وفي ديسمبر الماضي، اجتمع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، في الرياض وجرى خلال اللقاء بحث إنشاء كيان للدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن.

 

الكيان الذي يضم السعودية ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال والأردن يهدف لتحقيق أمن واستقرار البحر الأحمر - بوصفه مجالا اقتصاديا لهذه الدول - من أي تهديد لأمن هذه المنطقة لاسيما التهديد الإيراني الذي يؤثر بالسلب على حركة التجارة عبر مضيق باب المندب.

 

وتتحتم ضرورة تقارب الدول المشاطئة وتنسيق المواقف والتشاور المستمر ما بين هذه الدول، حتى تستطيع مجابهة تلك الأخطار الدولية فيما يتعلق بالأمن القومي ومصالحها الاقتصادية والإستراتيجية وظروفها البيئية والأمنية.

Plus
T
Print
النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر