X
الجمعة، 30 أكتوبر 2020
 
 
صنعاء
9°C
عدن
27°C
الحديدة
28°C

صور أصدق من الكلمات.. حالة الأسرى المحررين من سجون الكهنوت الحوثي

09:02 2020/10/15
آخر تحديث
09:02 PM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية - خاص

كشفت صور تداولها ناشطون الحالة السيئة لأسرى كانوا في سجون المليشيا الحوثية مقارنة بوضعية أسرى حوثيين لدى الحكومة اليمنية.
 
صور التقطت أثناء وصول أسرى الجانبين عند سلم طائرة للصليب الأحمر الدولي تظهر أسرى حكوميين، وصلوا مطار سيئون، بحالة صحية سيئة، كثيرا منهم يستندون على عكاكيز، جراء تعذيب تعرضوا له في سجون المليشيا الموالية لإيران.
 
وتبين بالمقابل الحالة الجيدة لأسرى الحوثيين، الذين وصلوا مطار صنعاء اليوم الخميس، في صفقة تبادل أول دفعة، باتفاق جزئي أشرف عليه المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن.
 
وفي الصدد دعا وزير الإعلام معمر الإرياني الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر "للاطلاع على الحالة الصحية للمفرج عنهم والتي تشير المعلومات الأولية لإصابة عدد منهم بإعاقات نفسية وبدنية وتردي وضعهم الصحي جراء عمليات التعذيب الوحشي في معتقلات الحوثي غير القانونية، مقارنة بالظروف الطبيعية لأسرى المليشيا".
 
كما طالب في سلسلة تغريدات على تويتر بـ"تحقيق عاجل وشفاف في جرائم تصفية عدد من الأسرى في معتقلات مليشيا الحوثي بعد إبرام الاتفاق الأخير للتبادل في سويسرا، والذين فارقوا الحياة تحت وطأة التعذيب النفسي والجسدي واقتلعت أجزاء من أجسادهم وتم التمثيل بجثثهم بطريقة وحشية ومنهم الأسيرين محمد الصباري وعزام صيفان".
 
وتبادل الطرفان 442 أسيرا، من ضمن دفعة تشمل نحو 1081 أسيرا، من المقرر إتمامها غدا، حسب اتفاق جزئي أبرم في سويسرا أواخر أغسطس الماضي، بعد مماطلة من المليشيا الحوثية استغرقت نحو عامين منذ توقيع اتفاق العاصمة السويدية ستوكهولم المتضمن محورا خاصا بتبادل الأسرى على قاعدة "الكل مقابل الكل".
 
يشار إلى أن كثيرا من المحسوبين كأسرى عن الطرف الحكومي هم مختطفون مدنيون لدى المليشيا فيما جميع أسراها لدى الحكومة من المقاتلين.
Plus
T
Print
النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر