X
الجمعة، 15 نوفمبر 2019
 
 
صنعاء
21°C
غداً
H 24°C
L 7°C

مباشر

©

تقرير غربي: خطورة إيران تكمن في مليشياتها في الشرق الأوسط

12:20 2019/11/08
آخر تحديث
12:20 AM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبرـ وكالات

كشفت تقرير بريطاني، بأن الخطر الإيراني، لا يكمن في السلاح النووي وإنما في الميليشيات التابعة لها  في منطقة الشرق الأوسط .
 
وأكدت التقرير الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، أن إيران لديها الآن شبكة من المليشيات تعد أكثر أهمية لها  من برنامج الصواريخ الباليستية، أو الخطط النووية المفترضة، أو قواتها العسكرية التقليدية..
 
واوضح التقرير، أن  تكلفة النشاط الإيراني في اليمن  والعراق، وسوريا بحوالي 16 مليار دولار، بينما يتلقى حزب الله اللبناني نحو 700 مليون دولار سنويا.
 
وذكر التقرير  أن مليشيات إيران تعمل بشكل مختلف في معظم الدول، وقد صممت ومولت ووزعت من جانب طهران كوسيلة أساسية لمواجهة الخصوم الإقليميين والضغوط العالمية، وقد دأبت هذه السياسة على "تحقيق مصلحة إيران من دون تكلفة أو خطر مواجهة مباشرة مع الخصوم".
 
هذا وكان  مرشد إيران   علي خامنئي قد اعترف في خطاب له  في سبتمبر 2019 ،  بإن إيران لم تعد مقيدة كما كانت في السابق مؤكدا أن طهران  اليوم  هي  قوات الحشد الشعبي في العراق، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن والجبهة الوطنية بسوريا (النظام السوري)، وحركتي الجهاد وحماس الفلسطينيتين."
Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر