X
الأحد، 25 أغسطس 2019
 
 
صنعاء
23°C
غداً
H 28°C
L 14°C

مباشر

©

إنطلاق "دافوس الصحراء" الاستثماري في الرياض بمشاركة دولية كبيرة

08:04 2018/10/22
آخر تحديث
08:04 PM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية - خاص

ينطلق غداً الثلاثاء مؤتمر مستقبل الاستثمار العالمي "دافوس الصحراء" في السعودية بحضور عدد من قيادات الدول ووزراء ورجال أعمال وشخصيات اقتصادية دولية ومسؤولي شركات عالمية من كافة أنحاء العالم.

وأكد صندوق الاستثمار المباشر الروسي، مشاركة أكثر من 30 شخصية اقتصادية من رجال الأعمال ورؤساء الشركات وشخصيات عامة روسية برئاسة كيريل دميترييف، رئيس الصندوق، في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار "دافوس الصحراء".، فرغم كل الضغوط والأزمات يبقى الاقتصاد السعودي الأسرع نموا والأكثر جذبا للاستثمار وبحسب روسيا اليوم فإن الاقتصاد السعودي ينمو بنسبة 3.1% .

وفيما أعلنت فنادق الرياض أعلنت عن عدم توافر أي إمكانية للحجوزات من ٢٣ إلى ٢٥ أكتوبر، كان سياسيون واقتصاديون ورؤساء شركات كبرى قد أعلنوا عدم حضورهم المؤتمر معظمهم من الولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الأوروبي - جراء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ويرى أستاذ العلوم السياسية الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله أن اعتذار بعض قادة السياسة والأعمال عن حضور المؤتمر أتى مجاراة لمزاج قاعدة ناخبيهم أو مساهمي الشركات التي يرأسونها، حيث ينتمون لمجتمعات يشكل فيها الرأي العام قوة ضاغطة لا يستهان بها.

وتوضح بلومبرغ بأن رؤساء عدة شركات وبنوك قرروا عدم المشاركة في منتدى مستقبل الاستثمار، لكن جميع هذه الشركات والبنوك سترسل افراد في مناصب تنفيذية عليا لا يقلون أهمية عن الرؤساء لعقد صفقات استثمارية وتجارية سيتم الإعلان عنها في المنتدى.

ويرى اقتصاديون سعوديون أن هناك أسبابا عدة ستؤدي لنجاح المؤتمر الذي يمثل أهم حدث اقتصادي بمنطقة الشرق الأوسط للعام 2018 منها حضور آلاف الضيوف من جميع أنحاء العالم والكثير من الشركات الكبرى للبحث عن فرص استثمارية حقيقية في سوق هو الأكبر بالمنطقة العربية من حيث حجم الاستهلاك، ما يمثل فرصاً واعدة للاستثمار في إحدى أكبر 20 دولة بحجم الصادرات والواردات.

بالإضافة إلى أن المملكة تمثل للعالم صمام أمان في إمدادات الطاقة وتعد أكبر دولة لديها احتياطي إنتاجي يقدر بأكثر من 1.5 مليون برميل يومياً وقد لعبت دورا حيويا في استقرار إمدادات النفط على مدار سنوات طويلة، كما أن الصندوق السيادي للسعودية سيتجاوز مستواه المستهدف البالغ 600 مليار دولار بحلول 2020 ما يجعل المؤتمر حيويا.

 

Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر