سلسلة حلقات تنشرها وكالة 2 ديسمبر، من ملف بعنوان (خرافة الولاية)، وفيما يلي الحلقة الثالثة والعشرون..

 

يتميز الفكر الشيعي الفارسي عموماً بخصائص تنبثق عن مقولتين رئيسيتين تتلخصان في الاصطفاء الإلهي وتوارث الاصطفاء. وفي سبيل تثبيت وترسيخ المعتقدين استعار أدوات فكرية ذات منبت غير إسلامي لتشكل مميزات وقاعدة ناظمة للاستشهادات الشيعية وتفسير، واختلاق نصوص دينية إسلامية تؤمّن استمرار المقولات الشيعية في نفوس المتشيعين، يمكن التطرق لبعضها في الآتي من النقاط المترابطة في مفاهيمها:

 

1. مركزية الإمامة: لعل هذه الأداة الفكرية مستقاة بصورة غير مباشرة عن الديانة المسيحية، والبوذية بدرجة أقل، فكلا الديانتين حورت نفسيهما في شخصيتي المسيح وبوذا، فأصبحت الأطروحات اللاهوتية – رغم أن البوذية بالأساس ديانة سلوكية لا غيبية – تدور حولهما. وبصورة أكثر وضوحا استُعيرت فكرة الإمامة -قبل أسلمتها- من الديانتين الزرادشتية واليهودية المتمحورتين في زرادشت ويعقوب وذريتهما. وبشكل مقارب حور الفكر الشيعي الإسلام في مقولة الإمامة وحول أشخاص الأئمة ففسروا عديد آيات قرآنية بمتعلقات الإمامة، واختلقوا الكثير من الأحاديث والأساطير الدائرة حول الإمامة حتى ظهرت مقولة الدين هو الولاية، أي ولاية الإمام علي وذريته.

 

2. المسحة الإلهية على الأئمة: مما كان سائداً في الديانات القديمة اصطباغ الملك بالمسحة الدينية والإلهية، فكان هو الإله ذاته، أو ابن الإله، أو وكيل الإله في الأرض والكاهن الأعظم الذي يعبر عن إرادة الإله، أو الإنسان النصف إلهي. وفي بعض الحالات كان الإنسان المميز مخلوقاً من أجزاء إلهية. ومن تجليات ذلك في الفكر والوجدان الشيعي مادة الخلق النورانية للأئمة والعصمة منذ الولادة حتى الوفاة، غير ما نسب لهم من خوارق وخصائص فوق بشرية.

 

3. استمرارية الوحي الإلهي: بشكل أو بآخر، ويتكشف من خلال تصريحات مرتبطة بتواصل الأئمة مع الله عن طريق وسائل إيحائية إلهية كالإلهام، أو العلم اللدني.

 

4. النزعة الكهنوتية: وهي نزعة سادت كل الأديان، وانتقدها الدين الإسلامي، يقول تعالى " اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ" التوبة 31، فصار التلمود مساوياً بل ومتقدماً على العهد القديم بما فيه التوراة في تشكيل الموقف العقلي والوجداني والسلوكي لليهود. وتتجلى النزعة الكهنوتية في الأدبيات الشيعية من خلال الاعتقاد بالإلهام الإلهي للأئمة أولاً، وإفاضة هؤلاء لبعض أسرار العلم على خواصهم دون غيرهم من الناس ثانياً، وعبر هذا التخصيص بالإفاضة العلمية احتكر الخواص العلم واحتكروا معه حق التفسير للمراد الإلهي، وبالتالي انقسم العلم الديني إلى ظاهر وباطن، الباطن منه هو الجوهر والأئمة هم الأقدر على معرفته وعنهم احتكره الخواص، ما فتح الباب على مصراعيه لإمكانية الإضافات الدينية حتى على الدائرة الرمزية- الغيبة والشعائرية – وإعطائها نفس درجة القداسة والإلزامية للنص الديني الوارد عبر النبي، أكان قرآناً أو سنة. ونتيجة لهذا الاحتكار التفسيري للمراد الإلهي عبر الإمام أو وكلائه عززت المؤسسة الكهنوتية، تأسياً بكهنوتية ديانات مختلفة هندوسية ويهودية، ومسيحية، دورها وسطوتها في حياة الناس باستقطاعها جزءاً من مدخولاتهم المالية للقيام بدور الوساطة بينهم وبين الله، ما يؤمن لهذه المؤسسة سلطة روحية وسياسية بصرف النظر عن موقف السلطات السياسية الزمنية منها.

 

5. التضحية والاستشهاد: كان الموقع المعارض أغلب فترات التاريخ الإسلامي للجماعات الشيعية ضد السلطات الرسمية وانكساراتهم المتكررة عاملاً في البحث عن أدوات إيديولوجية تحول الشهادة إلى منظومة تعبوية للوجدان الشيعي، فكانت الأديان القديمة هي المخزن الذي يمكن اللجوء إليه، وتولت المسيحية توفير تلك الأدوات، فظهرت نتيجة لذلك كثير من الشعائر والطقوس غير الواردة في المرجعيات الإسلامية. وبخاصة في العهد الصفوي وما تلاه من سيطرة قائمة اليوم على معظم المجال الشيعي. فكان الحسين هو المسيح الذي أريق دمه لخلاص الأمة.

 

6. النزعة الطبقية التمايزية: وهي نزعة تتعدد أصولها، غير أن أبرزها جاء من الديانة الهندوسية الهندية، والزرادشتية، واليهودية التي تجعل الكهانة اختصاصا حصريا في أولاد ليفي ثم في نسل هارون. وتتمظهر النزعة التمايزية داخليا لدى الشيعة في الألقاب المضافة إلى كل إمام على حدة وذرياتهم إلى جانب اللقب العام كالسيد والشريف، وكذا في اللباس وغيرهما من المظاهر. لكن النزعة التمايزية لناحية صلتها بالهوية تتحدر بصورة رئيسية من الديانة اليهودية حيث تسكن هذه النزعة الحركة التاريخية والفكرية للأمة اليهودية.

 

7. المظلومية: قمع السلطات عبر التاريخ الإسلامي لحركات التمرد المنسوبة للعلويين والشيعة ولد ميلا عارما لاستعارة تنظيرات الفكر اليهودي وامتداده المسيحي – إلى حد ما- لتأطير إحساس المظلومية في أنساق فكرية، اعتقادية، وشعائرية ليشكل مفهوم المظلومية والنزعة التمايزية عاملين أساسيين في تكون الهوية الشيعية الخاصة.

 

8. النزعة الانتقامية الثأرية: وتتمظهر هذه النزعة لدى الشيعة في ترانيم وقصائد ومسرحيات وخطابات المناسبات المختلفة. وتنبع هذه النزعة الانتقامية من معتقدات المخلّص ومعركته الفاصلة بين الخير والشر، المؤمنين وغير المؤمنين، كما هي الحال في العديد من الديانات بمقدمتها الديانة الزرادشتية، واليهودية، والمسيحية. فمعركة هرمجدون –المتسربة إلى التراث السني الإسلامي كذلك - لدى اليهودية والمسيحية تتجلى كوضع انتقامي في آخر الزمان. وكل طائفة ودين يحمل معتقد المعركة الفاصلة والمخلص يجير الخير لصالح منتسبيه. ويتولى الفكر الشيعي هذه الوجهة بقوة في مقولة المهدي المنتظر الذي ستكون من أبرز مهامه الثأر من غير الشيعة ابتداء بأبي بكر الصديق.

 

9. النزعة الأسطورية: يمتلئ التراث الشيعي في تأثر واضح بالديانات الهندية وإلى حد ما الزرادشتية بالكثير من الأساطير، من بينها على سبيل المثال لا الحصر خوارق الأئمة، والولادة غير المألوفة بشريا للرموز الدينية، كولادة المهدي في الحالة الشيعية.

أخبار من القسم

اشترك الآن بالنشرة الإخبارية