X
السبت، 19 أكتوبر 2019
 
 
صنعاء
17°C
غداً
H 25°C
L 7°C

مباشر

©

العليان أول سيدة تترأس مجلس إدارة بنك في السعودية

10:19 2018/10/04
آخر تحديث
10:19 PM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية - متابعات

عينت سيدة الأعمال السعودية لبنى سليمان العليان، البالغة من العمر 66 عاما، رئيسة لبنك "ساب الأول" وهو البنك الناتج عن اندماج البنك "الأول" (البنك السعودي الهولندي سابقًا) مع البنك السعودي البريطاني "ساب".

 

وذكر البنك الأول اليوم أن قرار الاندماج يشكل أهمية كبيرة، مؤكدا أنه قرار صحيح يصب في مصلحة البنك ومساهميه وعملائه، قائلاً: نحن بصدد تشكيل كيان مصرفي يتلاءم مع التحول الاقتصادي الذي تشهده المملكة، وسيؤدي إلى إنشاء مؤسسة مصرفية أكبر وأقوى، من شأنها بناء المزيد من الفرص للعملاء والمساعدة في دفع عجلة النمو في المملكة".

 

وأضاف: "باعتبارنا أول بنك في المملكة؛ فإننا ندعم بفخرٍ أجيالاً من عملائنا الأوفياء عبر تاريخ من الابتكار، الذي أدى إلى العديد من التغييرات الإيجابية؛ من المساهمة في إصدار العملة الأولى في المملكة العربية السعودية، إلى تسهيل دفعات أول صادرات النفط، وقيادة التحول الرقمي في الصناعة المصرفية".

 

واختتم: "يمنحنا الاندماج فرصةً مثالية للبناء على تراثنا من الابتكار؛ حيث يمكّننا من جمع المواهب والموارد لاثنين من البنوك الأكثر خبرة في المملكة؛ لإحداث تغيير إيجابي أكبر، وسيشكل الاندماج بنكاً رائعاً للمستقبل، مع العديد من الفرص التي يتطلع إليها العملاء، ونسعى لإنشاء أفضل مكان للأعم".

 

من هي لبنى العليان؟

ولبنى عليان من محافظة عنيزة في القصيم، وهي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان.

وحصلت على بكالوريوس في الزراعة من جامعة كورنيل، وماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة، ودكتوراه في القانون من كلية ترينتي بجمهورية ايرلندا، بحسب سيرتها الذاتية المنشورة على صحيفة "الاقتصادي" السعودية.

وعملت في بنك "مورجان جوارنت" بمدينة نيويورك بين عاميّ 1979 و1981، ثم عادت إلى السعودية لتعمل مع شركة العليان مجددًا.

وقضت سنوات مع والدها في إدارة شركة "العليان للتمويل" واستغلت تدرجها في المناصب لتشجع والدها على تعيين مزيد من النساء للعمل معها.

 

وفي 2001، نجحت في توظيف 40 سيدة للعمل في أحد مصانع الشركة، حتى وصلن إلى 500 موظفة.

 

لبنى سليمان العليان تتصدر قائمة "أقوى السيدات العربيات" الصادرة عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لعام 2017

وتشغل لبنى العليان عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات الصناعية والاستثمارية الرائدة، من بينها "البنك السعودي الهولندي" و"مجموعة رولز رويس البريطانية" و"مجموعة دبيو بي بي الإعلامية" و"بنك أكبانك التركي" و"شركة شلمبيرجير البترولية".

 

وهي عضو مجلس إدارة شركة "التعدين العربية السعودية- معادن" منذ 2016 . وعضو مجلس أمناء "جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا" واللجنة التنفيذية في "المجلس العربي للأعمال" ومجلس أمناء "مؤسسة الفكر العربي".

 

وحطّمت العليان القوالب النمطية للنساء السعوديات، وتعتبر متحدثة دائمة في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" الذي ينعقد سنويًا في سويسرا.

 

كما تُعد من أكثر الأشخاص تأثيرًا في مجال الأعمال، إذ تصدّرت المرتبة الأولى في قائمة "أقوى السيدات العربيات" الصادرة عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لعام 2017.

 

Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر