X
الخميس، 24 سبتمبر 2020
 
 
صنعاء
12°C
عدن
29°C
الحديدة
29°C
©

3 طائرات مساعدات أمريكية للبنان.. وترامب يشارك بمؤتمر دعمه

02:18 2020/08/08
آخر تحديث
02:18 PM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، إنه تحدث هاتفيا مع نظيره اللبناني ميشيل عون، وأبلغه بإرسال ثلاث طائرات أمريكية كبيرة محملة بإمدادات طبية لمساعدة لبنان.
 
وأكد الرئيس الأمريكي، عبر تويتر، على مشاركته الأحد المقبل في مؤتمر دعم لبنان الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
 
وفي وقت سابق أمس الجمعة، بحث ترامب وماكرون، العمل سويا مع دول أخرى من أجل إرسال مساعدة فورية إلى لبنان، كما عبرا عن حزنهما العميق حيال الخسائر في الأرواح والدمار في بيروت.
 
وشهد لبنان يوم الثلاثاء انفجارا هائلا ناجما عن اشتعال 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم (يعادل 1800 طن من مادة "TNT" شديدة الانفجار) في مرفأ بيروت. 
 
وأوقع الانفجار الذي حوّل أحياء عدة في بيروت إلى ساحات خردة، 154 قتيلاً وأكثر من 5 آلاف جريح في حصيلة قد ترتفع أكثر لوجود عشرات المفقودين الذين قد يكونون لا يزالون عالقين تحت أنقاض المرفأ أو ركام منازلهم، وألحق الضرر بنصف العاصمة وتشريد أكثر من 300 ألف شخص.
 
والخميس الماضي، قال ماكرون إن فرنسا ستنظم مؤتمرا للمساعدات الدولية من أجل لبنان، ووعد "بإدارة شفافة" حتى تصل المساعدات للشعب والمنظمات غير الحكومية وجماعات الإغاثة، وليس للنخبة الحاكمة المتهمة بالفساد وسوء الإدارة.
 
وأضاف أنه سيتم تنظيم مؤتمر دعم دولي للبنان خلال الأيام المقبلة، بهدف الحصول على تمويل من "الأوروبيين والأمريكيين وكل دول المنطقة وخارجها من أجل توفير الأدوية والرعاية والطعام ومستلزمات البناء". 
 
وطالب ماكرون في ختام زيارته إلى لبنان، بإجراء "تحقيق دولي" للكشف عن أسبابه، وطلب أيضاً من المسؤولين اللبنانيين "إعادة تأسيس ميثاق جديد" مع الشعب لاستعادة ثقته وإجراء الإصلاحات التي يطالب بها المجتمع الدولي منذ زمن، مشيرا إلى أنه سيعود في الأول من سبتمبر/أيلول لـ"إجراء تقييم" للوضع.
Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر