X
الجمعة، 05 يونيو 2020
 
 
صنعاء
15°C
عدن
29°C
الحديدة
28°C

فيديو| موجز بأهم الأنباء من وكالة 2 ديسمبر ليوم الثلاثاء 7 أبريل 2020

12:46 2020/04/08
آخر تحديث
12:46 AM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية

موجز الأنباء من‌‌‌‌‌‌‌‎ ‎وكالة 2 ديسمبر‌‏ ‎الإخبارية ليوم الثلاثاء 7 أبريل 2020، ونستهله من الساحل الغربي بلقاء العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح قائد المقاومة الوطنية عضو قيادة القوات المشتركة، المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث عبر دائرة إلكترونية.
 
وتم في اللقاء مناقشة الأوضاع الحالية ومستقبل السلام في اليمن، وتبادل الطرفان وجهات النظر حول التطورات السياسية والعسكرية التي تقوض فرص السلام الممكنة وأهمية تفعيل دور الأمم المتحدة لإحياء العملية السياسية وإعادة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي من خلال تثبيت وقف إطلاق النار وإفساح المجال أمام تفعيل الحلول السياسية.
 
كما التقى العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح قائد المقاومة الوطنية عضو قيادة القوات المشتركة، الجنرال جورج ماكنتوش مختص الشؤون العسكرية في مكتب المبعوث الأممي لليمن، عبر دائرة إلكترونية.
 
وتطرق اللقاء إلى مستجدات الأوضاع العسكرية في اليمن في ظل تصعيد الميليشيات الحوثية في جبهات مارب والجوف والبيضاء وتعز والضالع والساحل الغربي، كما ناقش الجانبان ضرورة العمل على إحلال السلام في اليمن من خلال دعم وقف شامل لإطلاق النار يقود إلى مباحثات سياسية لإنهاء الحرب وإعادة الأمن والاستقرار.
 
وتطالعون من محافظة الحديدة؛ المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا شنت قصفا بالأسلحة الرشاشة وقذائف المدفعية صوب مواقع للقوات المشتركة في كيلو 16 ومحيط مدينة الصالح شرق مدينة الحديدة. 
 
وردت وحدات من القوات المشتركة على مصادر النيران قبل أن يتطور القصف إلى اشتباكات استمرت زهاء ساعة تكبدت خلالها المليشيات قتلى وجرحى، كما حققت مدفعية القوات المشتركة إصابات مباشرة في مواقع المليشيات.
 
وفي قطاع الدريهمي عاودت المليشيات الحوثية استهداف قرى ومزارع المواطنين جنوب وجنوب شرق مركز المديرية كما حاولت استهداف القوات المشتركة بقصف مماثل وبأسلحة رشاشة، ورصدت القوات المشتركة بدقة مصادر النيران وأخمدتها بالسلاح المناسب، كما أوقعت في صفوف المليشيات قتلى وجرحى.
 
وتقرؤون تقريرا نشرته وكالة 2 ديسمبر بعنوان (مغامرة قد تؤثر على المساعدات لملايين اليمنيين.. الحوثي يبتز "الأغذية العالمي" بفيديوهات).. حيث هدد القيادي الحوثي المدعو محمد علي الحوثي "برنامج الغذاء العالمي" بعرض فيديوهات عن جلسات مفاوضات بين المليشيا والبرنامج تخص اشتراطات الحوثيين تقديم المساعدات نقدا، في بادرة غريبة على الأعراف الدبلوماسية والتقاليد الأممية.
 
أيضاً تقرؤون تقريراً آخر للوكالة بين بلوغ عدد إجمالي الألغام والمتفجرات التي أزالها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبر شركائه في اليمن، ومشروع مسام السعودي فقط، خلال 2018-2019 أكثر من 344 ألف لغم وقطعة متفجرة زرعتها ميليشيا الحوثي في عديد من المحافظات والمديريات اليمنية.
 
في محافظة البيضاء شنت وحدات عسكرية ورجال القبائل هجوماً واسعاً صباحاً لتحرير مناطق في جبهتي فضحة بالملاجم وناطع سبقته 9 ضربات جوية لمقاتلات التحالف استهدفت مواقع وتحصينات ومجاميع المليشيا الحوثية في المناطق المستهدفة.
 
وتمكنت الوحدات العسكرية ورجال القبائل من استكمال السيطرة على جبل لبان الاستراتيجي وتحرير عدة تباب منها تبة الغدير وتبه القايد وتبه العربة المحروقة، إضافة إلى السيطرة على منطقة الملفات، وتكبيد المليشيات الحوثية خسائر كبيرة.
 
من جانبه قال قائد محور بيحان قائد اللواء 26 مشاة اللواء الركن مفرح بحيبح أن قوات الجيش مسنودة بطيران التحالف تمكنت من تحرير جبال الغدير والوليد والقائد غرب سلسله جبال البياض في جبهة الملاجم، وأيضاً تحرير شعاب أعشار في جبهة ناطع.
 
إلى محافظة تعز حيث تتابعون فيها؛ قناصة مليشيا الحوثي المتمركزة في جبل البرقة بعزلة القحيفة التابعة لمديرية مقبنة، استهدفت برصاصتها الفتاة "سحر نصر قائد" البالغة من العمر 24 عاماً، أثناء ما كانت تقوم بنشر الغسيل في سطح منزلها بقرية السيلاني، وتم نقلها إلى إحدى مستشفيات المدينة لكنها فارقت الحياة.
 
يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من وفاة طفل في ربيعة الثامن يدعى "محمد عبده قائد الصمادي"، متأثراً بإصابته برصاص قناصة مليشيا الحوثي كانت قد استهدفته وأخاه الذي يكبره بعامين يدعى صابر واستشهد على الفور يوم الاثنين.
 
وفي خبر آخر أكدت مصادر عسكرية مقتل 7 من عناصر المليشيا المدعومة من إيران، وإصابة 15 آخرين في المواجهات التي دارت في محيط جبل هان وجبهة الصياحي وتباب موكنة والخلوة وماتع غرب المدينة.
 
وفي سياق آخر قال مكتب حقوق الإنسان التابع لمحافظة الجوف في تقرير أشهره خلال مؤتمر صحفي أن أعداد الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران خلال مارس الماضي، في محافظة الجوف، بلغ 55 ألف حالة انتهاك طالت السكان والنازحين.
 
عربيا، دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألسكو) إلى "التحرك العاجل" لحماية التراث الإنساني في اليمن من أيدي مليشيا الحوثي العاكفة على عمليات نهب وتهريب واسعة لآثار ومخطوطات.
Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر