X
الإثنين، 30 مارس 2020
 
 
صنعاء
21°C
غداً
H 30°C
L 12°C

‏‏فيديو جرافيك| الاعتداءات الحوثية على نقاط ضباط الارتباط في الحديدة

04:02 2020/03/12
آخر تحديث
04:02 PM
مشاركة
الحديدة - وكالة 2 ديسمبر الإخبارية - خاص

عمدت ميليشيات الحوثي على تعطيل عمل نقاط ضباط الارتباط الخمس داخل مدينة الحديدة والمعنية بمراقبة وقف اطلاق النار والتي قام رئيس لجنة إعادة الانتشار الجنرال جوها والجانب الحكومي والميليشيات الحوثية بنشرها في أواخر أكتوبر الماضي للحد من خروقات وقف اطلاق النار، بيد ان الميليشيات الحوثية أعلنت الحرب على هذه النقاط وحولتها الى اهداف لنيران قناصتها وقذائف مدفعيتهم، ونجحت في شل العمل الرقابي  لضباط الارتباط ، على الرغم  ان نقاط الرقابة مكونة من الأطراف الثلاثة وتربطهم غرفة عمليات مشتركة، حيث استخدمت أسلوب العنف والإرهاب واستهداف نقاط الارتباط مباشرة

 

ومن أبرز الاعتداءات التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية على نقاط الارتباط التالي:

 

خلال الفترة من 19- 25 أكتوبر 2019م وخلال 6 أيام ارتكبت ميليشيات الحوثي 125 خرقا، واعتداءات مختلفة بالتزامن مع تثبيت 5 نقاط لمراقبة وقف إطلاق النار، منها 100 خرق ارتكبته بالتزامن مع تثبيت نقاط المراقبة.

 

في يوم السبت 19 أكتوبر 2019 تم تثبيت نقطة المراقبة الأولى في منطقة الخامري، ففي هذا اليوم ارتكبت الميليشيات 31 انتهاكا واعتداء نتج عنها جرح عدد من منتسبي القوات المشتركة في الحديدة.

 

في يوم الأحد 20 أكتوبر 2019 تم تثبيت نقطة المراقبة الثانية في مدينة الصالح وارتكبت الميليشيات 34 خرقا.

 

في يوم الاثنين 21 أكتوبر 2019 تم تثبيت نقطة المراقبة الثالثة في منطقة كيلو 13 باتجاه كيلو16 وارتكبت ميليشيات الحوثي عدة خروقات لوقف إطلاق النار ومن ذلك أطلق قناصة مليشيات الحوثي النار على بعض ضباط الارتباط التابعين للقوات المشتركة أثناء تواجدهم بمنطقة كيلو 16 شرقي مدينة الحديدة. خلال انتظارهم الفريق الاممي لنشر نقطة المراقبة الثالثة وقد نتج عن ذلك استشهاد ضابط وجرح اخرين من القوات المشتركة.

 

في يوم الثلاثاء 22 أكتوبر تم تثبيت النقطة الرابعة في منطقة المنظر وارتكبت الميليشيات الحوثية 6 خروقات اسفرت عن اصابت احد منتسبي القوات المشتركة.

 

في يوم الأربعاء 23 أكتوبر تم تثبيت نقطة المراقبة الخامسة في منطقة سيتي ماكس وارتكبت الميليشيات 9 خروقات..

 

في 25 أكتوبر 2019م وخلال نشر نقاط ضباط الارتباط واصلت ميليشيات الحوثي عمليات خرق الهدنة الأممية، وقامت بقصف نقاط المراقبة فضلا عن قصفها الأحياء السكنية، ومواقع القوات المشتركة في مدينة الحديدة، ومن ذلك الاعتداء على نقاط المراقبة المشتركة، حيث تعرضت نقطة مراقبة وقف إطلاق النار الثالثة من نوعها التي تم تثبيتها بمدينة الحديدة، لإطلاق نار واستهداف مباشر، مما أدى إلى مقتل جندي وإصابة ضابط وجندي آخر من القوات المشتركة.

 

 

في يوم 26 أكتوبر 2019 - استهدفت ميليشيات الحوثي بالأسلحة الرشاشة المتوسطة نقطتي الارتباط والمراقبة المشتركة في منطقتي «الخامري» (النقطة الأولى) و«سيتي ماكس» (النقطة الخامسة) الواقعتين في «كيلو 8» و«كيلو 7» شرق مدينة الحديدة.

 

وفي 2 أكتوبر 2019 بلغ عدد الخروقات التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي الى أكثر من 240 خرقاً لوقف إطلاق النار منذ تثبيت نقاط مراقبة في الحديدة، كما استحدثت ثلاثة خنادق كبيرة في مناطق قريبة من خطوط التماس في مدينة الحديدة.

 

في 24 نوفمبر 2019م صعّدت ميليشيات الحوثي من اعتداءاتها حيث قامت بقصف مقر لجنة إعادة الانتشار الحكومية بمحافظة الحديدة، بعدد من الصواريخ المجنحة والطائرات المسيرة، ما تسبّب في دمار شامل لمقر اللجنة، ووقوع إصابات في أوساط أعضاء اللجنة والحراسة التابعة لهم.

 

في يوم السبت 8 فبراير 2020 استهدفت ميليشيات الحوثي نقطة ضباط الارتباط الثالثة للفريق المشترك في كيلو 13 التي تشرف عليها لجنة الرقابة الأممية شرق مدينة الحديدة بالقذائف المدفعية في ظل تواجد ضباط الارتباط الأمميين المكلفين بمراقبة عملية وقف إطلاق النار بالمدينة.

 

في يوم الاحد 9 فبراير 2020 استهدفت المليشيات الحوثية نقطة ضباط الارتباط الرابعة المتمركزة في حي المنظر بقذيفة مدفعية عيار 120 فيما نجا ضباط الارتباط باعجوبة.

 

في يوم السبت 22 فبراير عاودت المليشيات الحوثية استهداف نقاط الرقابة لضباط الارتباط المنبثقة عن لجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، وجاء بعد 5 أيام من اجتماع مشترك لضباط الارتباط برئاسة نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة والاتفاق على تثبيت وقف النار ومنع الاعتداءات وكف التصعيد في كافة مناطق الحديدة.

 

في 22 فبراير 2020م جددت ميليشيات الحوثي، استهداف نقاط الرقابة لضباط الارتباط المنبثقة عن لجنة تنسيق إعادة الانتشار الاممية في مدينة الحديدة، وجاء الاستهداف بعد 5 أيام من اجتماع مشترك لضباط الارتباط برئاسة نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة، الألمانية دانييلا روسلاك حيث قامت الميليشيات الحوثية باستهداف طقم إمداد نقطة الرقابة المتمركزة في سيتي ماكس بشارع صنعاء بأسلحة نيرانها.

 

في 11 مارس 2020 الميليشيات الحوثية استهدفت نقطة المراقبة الخامسة في سيتي ماكس داخل مدينة الحديدة وإصابة ضابط الارتباط العقيد محمد شرف الصليحي بإصابة بالغة في الرأس برصاصة قناص المليشيا أثناء أداء الصليحي مهامه ضمن فريق مشترك بإشراف الأمم المتحدة.

Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر