X
الأربعاء، 08 إبريل 2020
 
 
صنعاء
26°C
غداً
H 30°C
L 11°C
©

موجز بأهم الأنباء من وكالة 2 ديسمبر ليوم الأربعاء

01:00 2020/02/27
آخر تحديث
01:00 AM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية

موجز الأنباء من وكالة 2 ديسمبر‎ ‎الإخبارية ليوم الأربعاء 26 فبراير 2020، ونستهله من ‌‏محافظة الحديدة، حيث قال قائد قوات خفر السواحل في قطاع البحر الأحمر، العقيد عبد الجبار الزحزوح، إن فرقا خاصة قامت بعملية بحث عن صيادين، فور تلقي قواته بلاغا عن اختفائهم، وانقطاع الاتصال بهم، انتهت بالعثور عليهم وإعادتهم إلى أهاليهم.‎
 
العقيد الزحزوح أوضح في تصريحات خص بها وكالة 2 ديسمبر أن خفر السواحل بعد تلقيه بلاغا بفقدان 7 صيادين بسبب الرياح واضطراب البحر؛ تم تكليف دوريات للإنقاذ استمرت في البحث لمدة يوم حتى العثور عليهم بالقرب من جزيرة حنيش"، وتم اجلاء الصيادين إلى مركز قطابة في مديرية الخوخة حيث تم استقبالهم من قبل مركز خفر السواحل هناك.
 
وتقرؤون تقريراً نشرته وكالتنا بعنوان (خبراء عسكريون: الحديدة منصة ميليشيا الحوثي لتلقي السلاح ومهاجمة اقتصاد العالم).
 
 وتطالعون من العاصمة المختطفة صنعاء؛ دوي انفجارات شديدة، في مخزن أسلحة تابع للمليشيا الحوثية، شمال غرب العاصمة، شوهدت جراءها ألسنة اللهب وتطاير قذائف تسببت في أضرار بمنازل المواطنين.
 
وقال شهود عيان، إن انفجارات استمرت لساعات، من خلف مباني التلفزيون الحكومي، رافقها إغلاق الحوثيين للمنطقة، وتوافد سيارات الإطفاء والإسعاف.
 
وفي حي الدفاع وسط العاصمة انهار منزل في حي مكتظ بالسكان جراء انفجار، لم يتبين سببه على وجه الدقة، ما أدى إلى وفاة ثلاثة من قاطنيه، حسب معلومات أولية.
 
وتتابعون أيضاً؛ بالصور والوثائق كشفت مصادر دبلوماسية عن وجود 36 مؤسسة إيرانية شيعية، تتواجد في لندن تتولى عملية تمويل وتزويد الحوثيين بالأموال الإيرانية مستغلة تواجدها في بريطانيا لتكون محطة خلفية لإيصال الدعم والتمويل الإيراني للحوثيين ومن بينها وأبرزها، رابطة أهل البيت الإسلامية العالمية التي يرأسها المدعو محمد الموسوي، إيراني الجنسية.
 
تلك الأعمال التي تقوم بها المنظمات والمؤسسات الإيرانية، تستغل بند الجانب الإنساني لتغطي على تحايلها ضد السلطات البريطانية، لدعم الإرهاب الإيراني في المنطقة، بطرق مختلفة سواء في الجانب المالي، أو إبرام الصفقات مع مهربي أسلحة لإيصالها مع الحوثيين، وهو ما يعني ممارسة طهران انتهاكاتها للقرارات الدولية لتقويض السلام في اليمن.
 
وفي خبر آخر، كشفت مصادر، مؤخرا، عدم تورع قيادات المليشيا الحوثية عن الإثراء، ليس على حساب اليمنيين فقط، بل وبالاحتيال على أتباعها، واقتطاع معظم مخصصات مالية، مهربة من مؤسسات إيرانية، بمسمى مساعدات غذائية لجرحى وأسر القتلى الحوثيين.
 
وأكدت المصادر، أن مؤسسات إيرانية في العاصمة البريطانية، لندن، رصدت مساعدات غذائية لأسر الجرحى والقتلى الحوثيين، بمعدل 150 دولارًا للفرد شهريًا؛ إلا أن المبلغ الحقيقي الذي يصله 20 ألف ريال يمني أي ما يعادل 33 دولارًا فقط، بينما تذهب بقية المبلغ إلى جيوب وحسابات القيادات الحوثية.
 
إلى محافظة ذمار حيث تقلصت قدرات المليشيا الحوثية، في حشد المقاتلين، عبر مهرجانات ووقفات التعبئة، والدورات الطائفية، واستغلال المساجد والمقايل، والمؤسسات التعليمية، فلجأت إلى أسلوب يميل إلى إجبار المجتمعات المحلية برفد جبهاتها بالمقاتلين.
 
وفي المضمار، طلبت المليشيا من مشايخ وعقال ووجهاء المنطقة الجنوبية بمحافظة ذمار حضور اجتماع لتدارس كيفية رفد الجبهات بالمقاتلين بعد الخسائر التي تعرض لها الحوثيون في محافظات الجوف والضالع والساحل الغربي.
 
ومن محافظة الجوف تتابعون؛ القوات الحكومية شنت هجوما واسعا على مواقع للحوثيين في جبهة "المحزمات" واستطاعت إلحاق خسائر كبيرة في صفوف الحوثيين على المستويين المادي والبشري.
 
وفي محيط جبال الساقية الواقعة غربي الجوف، تصدت وحدات من القوات الحكومية لمحاولة تسلل حوثية، انتهت بتكبيد الحوثيين خسائر واجبارهم على الفرار.
 
أما من محافظة البيضاء فقد استخدمت المليشيا المدعومة من إيران الهاون والمدفعية في قصفٍ استهدف منطقة العقلة في الصومعة، وسقوط إحدى القذائف في منزل أحد المواطنين.
 
كما تعرضت منطقة الحبج في آل حميقان لقصف مماثل تركز على أحياء سكنية، حيث سادت حالة من الخوف والرعب في أوساط السكان الذين لاحظوا القصف العشوائي على مناطقهم.
 
وفي محافظة تعز تمكن الفريق 22 التابع للمشروع السعودي لنزع الألغام "مسام" من اكتشاف ونزع 32 لغما إيرانيا مضادا للآليات في منطقة حرحره خط الرابط بين مديريتي الوازعيه وذباب غربي المحافظة.
 
على الصعيد الدولي، قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إنها ستعلق المساعدات إلى المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي، إذا استمرت الميليشيا في إعاقة وصول عمليات الإغاثة.
 
وقالت الوكالة في بيان، إنها أبلغت الشركاء بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة حول الخطة الأسبوع الماضي، مشيرةً إن التعليق سيبدأ أواخر مارس إذا لم تتخذ ميليشيا الحوثي أي إجراء.
 
ونختتم الموجز بانطلاق الموقع الإخباري الإلكتروني "تهامة 24" بإطلالة متميزة وتصميم يواكب تطورات الإعلام الحديث.. وقال بيان إشهار صادر عن هيئة تحرير الموقع أن "تهامة 24" موقع إخباري يمني مستقل وشامل يعنى بنقل الأخبار والتقارير الصحفية بكل مهنية ومصداقية، وشعاره "العالم بعيون تهامية".
Plus
T
Print
النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر