X
الخميس، 02 يوليو 2020
 
 
صنعاء
24°C
عدن
33°C
الحديدة
33°C
©

موجز بأهم الأنباء من وكالة 2 ديسمبر ليوم الاثنين

01:30 2020/01/14
آخر تحديث
01:30 AM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية

نستهل موجز أهم الأنباء من "وكالة 2 ديسمبر" ليوم الاثنين 13 يناير 2020، بتدوينة مقتضبة لناطق المقاومة الوطنية عضو القيادة المشتركة بالساحل الغربي، العميد صادق دويد، منصة تويتر قال فيها: "عام كامل ولم تحرز بعثة الأمم المتحدة في الحديدة أي تقدم لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، ورغم إخفاق هذه البعثة في أداء مهامها يقوم مجلس الأمن بالتمديد لها لستة اشهر قادمة..!".

 

كما قال العميد صادق دويد، في تدوينة آخرا على منصة تويتر، "إن النظام الحاكم في إيران يترنح أمام مظاهرات الإيرانيين المطالبة برحيل "المرشد الأعلى للثورة الإسلامية".

 

وتطالعون من محافظة تعز؛ وحدة المهام الخاصة في قوات المقاومة الوطنية نفذت عملية نوعية خلف خطوط العدو الحوثي أسفرت عن مصرع قيادي حوثي بارز وثلاثة من مرافقيه في جبهة البرح- غرب المحافظة.

 

وفي الساحل الغربي تتابعون؛ الناطق الرسمي للقوات المشتركة في الساحل وضاح الدبيش قال إنه لا صحة لكل ما ينشر حول اندلاع اشتباكات بين قوات المشتركة والقوات المنضوية فيها بالساحل الغربي.

 

إلى ذلك، وجهت مليشيا الحوثي الموالية لإيران، قذائف مدفعية الهاون الثقيل عيار 120 و82، وقذائف صاروخية نوع "لُـو"، على مواقع المشتركة جنوب مديرية التحيتا.

 

من جانبها؛ حققت دولة الإمارات - عبر ذراعها الإنساني "هيئة الهلال الأحمر" - إنجازات ملموسة في تأمين مياه الشرب بالساحل الغربي اليمني عبر تنفيذها 31 مشروعا خلال عام التسامح 2019 ما بين مشاريع استراتيجية مركزية ومشاريع متوسطة وأخرى محدودة.

 

كما واصلت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية تقديم خدمات الرعاية الصحية في الساحل الغربي، بتسيير العيادة الطبية المتنقلة إلى منطقة الجُريبة التابعة لمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة ضمن الجهود الإنسانية التي تبذلها الهيئة.

 

تتابعون أيضاً؛ مدير مديرية المخا الأخ عبدالرحيم الفتيح ومعه عدد من قيادات السلطة المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية، قام بافتتاح العمل الطبي في قسم في مستشفى المخا العام، والذي تم تجهيزه من قبل إحدى المنظمات الداعمة، لتوسيع خدمات المستشفى أمام المواطنين في الساحل الغربي في اطار حرص السلطة المحلية على تطبيع الحياة في المديريات المحررة وتجاوز التركة التي خلفتها المليشيات الحوثية، التي دمرت المراكز الصحية والمستشفيات وحرمت المواطنين الحصول على الخدمات الصحية اللائقة.

 

من محافظة حجة تجدون؛ مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، كرست سياسة الإقصاء في المحافظة لإبعاد الكوادر الوطنية من مناصبهم وإحلال تابعين للكهنوت بدلا عنهم، وفي آخر تجليات هذا التوجه الحوثي، أقصت المليشيا عبد الفتاح الحيلة مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة، من منصبه لرفضه تأدية الصرخة الحوثية وتدريس ملازم قائد الجماعة الهالك حسين بدر الدين الحوثي في قطاع محو الأمية.

 

على الصعيد الدولي، قرر مجلس الأمن أمس تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في اليمن لمدة ستة أشهر للإشراف على اتفاق بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثيين في مدينة الحديدة.

Plus
T
Print
النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر