X
الإثنين، 16 ديسمبر 2019
 
 
صنعاء
10°C
غداً
H 25°C
L 7°C

مباشر

©

موجز بأهم الأنباء من وكالة 2 ديسمبر الإخبارية، ليوم الاثنين

03:39 2019/11/19
آخر تحديث
03:39 AM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبرـ

موجز بأهم الأنباء من وكالة 2 ديسمبر الإخبارية، ليوم الاثنين 18 نوفمبر 2019م ونستهله، بتعليق ناطق المقاومة الوطنية، عضو قيادة القوات المشتركة في الساحل الغربي اليمني، العميد صادق دويد على اختطاف مليشيا الحوثي ناقلة نفط، اليوم الإثنين، بقوله إنها " تحمل بصمات الحرس الثوري الإيراني".
 
وأكد في تغريدة على " تويتر" مساء أمس، أن " قرصنة المليشيا الحوثية لقاطرة بحرية في عرض البحر الأحمر تحمل بصمات الحرس الثوري الإيراني".
 
وأضاف العميد دويد أن اختطاف الناقلة "امتداد لعمليات خطف ومهاجمة السفن التجارية وناقلات النفط في مضيق هرمز والخليج العربي"، في إشارة منه إلى اختطاف الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط بريطانية، وتدبيره عمليات استهداف لناقلات من جنسيات مختلفة على شواطئ الخليج العربي الأشهر السابقة.
 
وتتابعون في الحديدة أيضا، مليشيا الحوثي تختطف سفينة كورية وزورقين مرافقين قبالة الحديدة.
 
وتطالعون في نفس السياق، صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي " العقيد الركن تركي المالكي أنه عند الساعة (58 : 22) من مساء يوم الأحد وأثناء إبحار القاطرة البحرية (رابغ-3) بجنوب البحر الأحمر تعرضت لعملية الخطف والسطو المسلح من قبل زورقين على متنها عناصر إرهابية تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.
 
 
وعن آخر المستجدات العسكرية  في الساحل الغربي، كسرت القوات المشتركة هجومين متزامنين شنتهما مليشيات الحوثي، على مناطق شمال مديرية التحيتا وجنوبها وكبدتها خسائر فادحة في صفوف عناصرها وعتادهم العسكري. 
 
وفي الدريهمي، شنت مليشيا الحوثي،  قصفاً مدفعياً وصاروخياً، مستهدفة  مواقع القوات المشتركة، في مناطق جنوب المديرية، بقذائف مدفعية الهاون عيار 82 وعيار 120 بشكل عنيف.
 
بيت الفقيه أيضا، صعدت مليشيات الحوثي ذراع إيران في اليمن انتهاكاتها وخروقاتها اليومية ،وأفادت مصادر محلية أن قذائف مدفعية هاون أطلقتها المليشيا  سقطت بالقرب من منازل المواطنين بمنطقة الجاح. كما تعرضت المنازل ظهراً للاستهداف أيضاً بالأسلحة الثقيلة نوع م.ط عيار 23 ، وبالأسلحة الرشاشة المتوسطة. 
 
إلى مدرية حيس ، أطلقت مليشيا الحوثي، نيران أسلحتها على مواقع القوات المشتركة، بمدفعية الهاون الثقيل من عيار 82 وبقذائف مدفع B10 بشكل عنيف. 
 
وإلى الجبلية التابعة لمدرية التحيتا ،قصفت مليشيا الحوثي، عشوائيا، منازل المواطنين بعددا من قذائف مدفعية الهاون الثقيل  وسقطت بشكل عشوائي على البلدة الصحراوية. 
 
 
 في الحديدة أيضا، أصيب طفلان، جراء إطلاق مسلحي مليشيا الحوثي نيران أسلحتهم الرشاشة على أحياء سكنية مكتظة بالسكان في مدينة حيس جنوب الحديدة.
 
في السياق تقرؤون، استشهدت امرأة وأصيب زوجها، جراء انفجار لغم حوثي من مخلفات الكهنوت في مديرية ذو باب الواقعة في السواحل الغربية لمحافظة تعز ضمن الساحل الغربي للبلاد.
 
 
وننتقل إلى لقاء  الأخ أحمد علي عبدالله صالح نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام،  الثاني 2019، في أبو ظبي مع سفيرة هولندا لدى اليمن ايرما فان دويرين، حيث وجرى في اللقاء مناقشة الأوضاع والتطورات على الساحة اليمنية ودور المؤتمر الشعبي العام في العملية السياسية.
 
وتتابعون في الموجز تقريرا خاصا بعنوان: منظمة دولية: ثلث ضحايا الحرب من الحديدة بعد "ستوكهولم"
 
تقرير آخر عن توسيع المليشيات الحوثية نهجها الطائفي في مناطق سيطرتها، بالذات العاصمة صنعاء التي تواجه اليوم خطرًا محدقًا مع تقرير المليشيا الكهنوتية إقامة يوميات طائفية اختارت لها نهاية كل أسبوع في مختلف مدارس العاصمة ووظفت من أجلها مئات من مشرفيها الذين أوكلت لهم مهمة نشر الطائفية بين النشء.
 
 
عربيا والبداية، نعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أخاه الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة الذي وافته المنية الاثنين.
  
إلى العراق،أغلق المحتجون  مجددا مدخل ميناء أم قصر قرب البصرة، ومنع المتظاهرون الموظفين والشاحنات المحملة بالنفط من الدخول، ما تسبب بانخفاض العمليات التشغيلية إلى 50 في المئة، وفقا لما ذكره مصدران في الميناء لرويترز.
 
وفي إيران، اتسعت  الاحتجاجات لتشمل أكثر من 100 مدينة، في وقت تحدث الحكومة الإيرانية عن أن الوضع بات أكثر "هدوءا"، رغم وجود "بعض أعمال الشغب". 
 
وتقرؤون، فضائح تسريبات إيران تتوالى.. مدير الاستخبارات العسكرية العراقي: اعتبرها تحت أمرك.
 
ونختتم الموجز بالتقرير الاستخباراتي الأمريكي، الذي كشفت وثائق سرية مسربة للاستخبارات الإيرانية، حصل عليها موقع "إنترسيبت" الأميركي ونشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن اجتماع سري بين الحرس الثوري الإيراني وتنظيم الإخوان من أجل ضرب المصالح السعودية، ووضع إطار عمل للتعاون فيما بينهما بالمنطقة.
Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر