X
السبت، 19 أكتوبر 2019
 
 
صنعاء
14°C
غداً
H 25°C
L 7°C

مباشر

©

موجز بأهم الأنباء من وكالة 2 ديسمبر ليوم الاثنين

01:00 2019/09/17
آخر تحديث
01:00 AM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الإخبارية

أهم الأنباء من وكالة 2 ديسمبر الإخبارية ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2019:

 

نستهل الموجز بتأكيد قائد المقاومة الوطنية -حراس الجمهورية- العميد الركن طارق محمد عبد الله صالح عضو القيادة المشتركة بجبهة الساحل الغربي، في تغريدة له على منصة تويتر، على أنه "لا بد من قطع يد إيران في اليمن"، مجدداً دعوته لكل القوى الوطنية لترك المعارك الجانبية وتوحيد الجهود لتخليص الوطن والشعب من مليشيات الكهنوت الإمامية.

 

ومن محافظة الحديدة تطالعون فيها؛ مليشيا الحوثي، الموالية لإيران، مستمرة في خرق الهدنة الأممية، بقصفها، مواقع في مديريتي التحيتا، وحيس غرب اليمن.

 

أما في محافظة حجة فقد لقي عدد من عناصر مليشيات الحوثي مصرعهم وجرح آخرون جراء غارات لمقاتلات التحالف العربي وقصف مدفعي للقوات الحكومية في مناطق متفرقة بالمحافظة.

 

في سياق انتهاكات مليشيات الحوثي لحقوق الإنسان، رصد "التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان" 455 حالة تعذيب لمختطفين مدنيين ارتكبتها المليشيا الحوثية الانقلابية في معتقلاتها وسجونها خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى ديسمبر 2018 م. موضحاً بأن أغلب حالات التعذيب سُجلت في أمانة العاصمة بواقع 295 حالة، تأتي بعدها سجون محافظة صنعاء بواقع 86 حالة تليها محافظة إب بواقع 74 حالة.

 

من جانب آخر، دعت منظمات حقوقية إقليمية الأمم المتحـدة للعمـل من أجـل إقـرار اتفاقيـة ملزمـة لحمايـة الصحفيين والإعلاميين أثناء النزاعات المسـلحة، وحملت الحوثيين مسؤولية الانتهاكات بحقهم في اليمن.

 

على الصعيد الدولي، أكد منسق الشؤن الإنسانية للأمم المتحدة مارك لوكوك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، استمرار المليشيات الحوثية في ارتكاب المجازر بحق المدنيين وأخرها مجزرتي حيس والتحيتا في الحديدة، واستمرار إعاقتهم المنظمات الإنسانية وعدم السماح لفرق الأمم المتحدة بتقييم العاجل لناقلة النفط العائمة بميناء راس عيسى الواقع على البحر الأحمر. وكذا الوضع الإنساني في اليمن العاملة بمناطق سيطرتها.

 

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، أن النتائج الأولية للتحقيقات في هجوم أرامكو تشير إلى أنه لم ينفذ من الأراضي اليمنية كما زعمت ميليشيات الحوثي.

 

كما أكدت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن كيلي كرافت، أن المعلومات بشأن الهجمات على معملي بقيق وخريص تشير إلى مسؤولية إيران، مضيفة أنه لا دليل على أن الهجمات جاءت من أراضي اليمن.

 

من جانبه أكد وزير الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة سهيل المزروعي استعداد بلاده الكامل للتعاون مع الأشقاء في السعودية لمواجهة أي اضطراب محتمل لإمدادات النفط.

 

ونختتم الموجز من العاصمة المصرية القاهرة حيث أدان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي بأشد العبارات قيام مليشيا الحوثي الانقلابية بالحجز والتحفظ على أموال وممتلكات رئيس مجلس النواب باليمن و34 نائباً من أعضاء المجلس، بعد محاكمة صورية من خلال محكمة خاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء.

Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر