X
الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019
 
 
صنعاء
26°C
غداً
H 28°C
L 11°C

مباشر

©

تصريحات إيرانية متناقضة بشأن التوترات في المنطقة

03:00 2019/08/23
آخر تحديث
03:00 AM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبرـ وكالات

أعلنت الخارجية الإيرانية أنها لن تبدأ الحرب مشيرة إلى أنها سوف تدافع عن نفسها في حالة وقوعها، في الوقت نفسه صرحت إيران أنها سوف تغلق مضيق هرمز إذا تم تصفير صادرات طهران النفطية، ليؤكد للعيان التناقضات الإيرانية.

 
وبحسب تصريح وزير الخارجية محمد جواد ظريف، الخميس،في كلمة بالمعهد النرويجي للشؤون الدولي: إن بلاده لن تبدأ حرباً في الخليج لكنها بالتأكيد ستدافع عن نفسها في حال حدوث ذلك. حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
 
ولوّح الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس (الأربعاء) بإغلاق مضيق هرمز، مؤكداً أن الممرات الدولية لن تنعم بنفس القدر من الأمان إذا تم تصفير صادرات بلاده النفطية.
 
وقال روحاني خلال اجتماع مع المرشد الإيراني علي خامنئي: «تعلم القوى العالمية أنه في حالة توقف النفط تماماً وانخفاض صادرات إيران النفطية إلى الصفر فلن تكون الممرات المائية الدولية بنفس القدر من الأمان الذي كانت عليه من قبل»، بحسب الموقع الرسمي لخامنئي.
 
وأضاف: «لذلك فإن الضغط من جانب واحد على إيران لن يكون في صالح هذه القوى، ولن يضمن أمنها في المنطقة والعالم».
 
ويرى مراقبون أن هذه التناقضات تؤكد أن النظام الإيراني يسعى إلى خداع الرأي العام.
 
وتستمر إيران في تهديداتها على لسان مسؤولين وقادة في «الحرس الثوري»، مراراً بإغلاق مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي لصادرات النفط العالمية.
 
وازدادت التوترات بين طهران وواشنطن منذ انسحاب ترمب العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم في 2015. وإعادة فرض عقوبات على طهران.
Plus
T
Print
النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر